أنت هنا

ولد ألفريد نوبل في 24 أكتوبر 1833م في مدينة ستوكهولم، عاصمة السويد. أتاح والده له ولإخوته الثلاثة فرصة تعلّم جيدة بعد جهد وكفاح في العمل في حقل الألغام البحرية ، حيث وفر لهم المدرسين الأكفاء في علوم الطبيعة والكيمياء واللغات والآداب، ثم عمل والده على بناء مصنع بالقرب من مدينة ستوكهولم لتصنيع مادة النيتروجليسرين شديدة الانفجار، وقام بتصنيع نحو 140 كيلو جراماً من هذه المادة، ولكن المصنع انفجر عام 1864م، و تسبب الانفجار في مقتل أخيه الأصغر، وأربعة من الكيميائيين والعمال.

عمل ألفريد على ترويض استعمال مادة النيتروجليسرين وضبطها، فتوصل إلى اختراع الديناميت في عام 1866م، وحصل على براءة اختراعه، وانتشر استخدام الديناميت وصناعته في جميع أنحاء العالم، وجنى من وراء ذلك ثروة كبيرة جداً حتى غدا من أغنى أغنياء العالم.

تصور ألفريد بأنه بهذا الاختراع قد عمل على إسعاد البشرية، وعندما تبين له سوء استخدام ما اكتشفه قرر في أواخر حياته أن يهب بعض ثروته لكل من يُسهم في إسعاد البشر ورخاء معيشتهم، فكان له ذلك عبر جائزة نوبل.

مات ألفريد نوبل في اليوم العاشر من ديسمبر سنة 1896م بمدينة سان ريمو الإيطالية، وقد خلف وراءه ثروة طائلة، وأوصى باستثمار الجزء الأكبر منها في مشروعات ربحية، يمنح من ريعها خمس جوائز سنوية لأكثر من أفاد البشرية في مجالات : الكيمياء، والفيزياء، والطب أو الفيسيولوجيا، والأدب، والسلام العالمي.

تُعطى جائزة نوبل في كل عام لمن يقوم بالأبحاث البارزة، أو لمن يستطيع أن يبتكر تقنية جديدة، أو من يقوم بخدمات اجتماعية نبيلة. وتُعد جائزة نوبل أعلى مرتبة في الثناء والإطراء على مستوى العالم. أُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، والفيزياء، والكيمياء، والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية بمدينة ستوكهولم السويدية عام 1901م. وبدءاً من عام 1902م، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام، وهو يوم وفاة العالم السويدي ألفريد نوبل.
الموقع الالكترونى الرسمى لجائزة نوبل : http://nobelprize.org